أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

بالنسبة لدورة الشهرية  عند النساء 




 تعد هذه الفترات مجرد وسيلة  للتعبير عن أن كل شيء يعمل بشكل جيد تمامًا.

تحدث الفترات لأن خط الرحم يسفك كل شهر ويخرج الدم من مهبلك ، ولكن لا يوجد شيء يجب أن تقلقي بشأنه ، إنها عملية طبيعية تواجهها كل امرأة ، حتى تصل إلى مرحلة انقطاع الطمث (مرحلة تتوقف فيها الدورة الشهرية) بشكل دائم) يحدث انقطاع الطمث للمرأة في متوسط ​​عمر 45 إلى 55.

ما هي الفترة الطبيعية؟

يتم اعتبار الفترة العادية من 28 إلى 35 يومًا ، وقد يختلف طول الفترة بالنسبة للنساء المختلفات بين هذا الوقت ، ولكن إذا تجاوزت الدورة 35 يومًا لثلاث دورات متتالية ، فهذا يعني أن لديك فترات غير منتظمة.

ما هو النزيف الطبيعي بمجرد بدء الدورة الشهرية؟

عادة ، يمكن أن يبقى النزيف معك لمدة يومين إلى سبعة أيام ، ولكن في معظم الأوقات تكون فترة النزيف متشابهة في كل دورة. قل إن كنت تنزف لمدة يومين خلال كل دورة ، فسيتم اعتبارها طبيعية ، ولكن في حالة تغير أيام النزيف خلال كل دورة ، يجب عليكي استشارة طبيب النساء على الفور.

أهم الأسباب الدروة الشهرية غير منتظمة

الإجهاد: الإجهاد البدني أو العاطفي يمكن أن يؤدي إلى إطلاق هرمون الإجهاد الذي يمكن أن يقمع الإباضة ويعطل إنتاج هرمون الاستروجين مما يسبب الإباضة المتأخرة أو عدم الإباضة.

التمارين الرياضية: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية ممارسة جيدة للجسم ، لكن لسبب ما ، إذا قمت فجأة بممارسة تمرينات ثقيلة أو زادت ساعات كلماتك ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى خلل هرموني يمكن أن يسبب فترات غير منتظمة. لمدة أسبوعين تكون التمارين الرياضية كافية للحفاظ على صحتك.

النظام الغذائي: النظام الغذائي غير الصحي أو سوء التغذية يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث فترات غير منتظمة ، يجب تجنب الكثير من الأطعمة الأخرى.
والإلتزام بتوازن غذائي صحي

الوزن: زيادة الوزن أو فقدانها المفاجئ يمكن أن يعرقل التوازن الهرموني في جسمك والذي يمكن أن يؤدي إلى فترات غير منتظمة.

الدواء: إذا كنت تستهلك بعض الأدوية التي يمكن أن تعطل التوازن الهرموني في الجسم ، فإن هذا الدواء يمكن أن يسبب نزيفًا غير منتظم. الأدوية مثل حبوب منع الحمل ، أو الحقن الهرمونية لتحسين خط بطانة الرحم أو الرحم ، أو دواء السكري ، أو الدواء المستخدم في علاج السرطان يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حدوث دورات شهرية غير منتظمة.

الأمراض التي تنتقل عن طريق المعاشرة الجنسية: يمكن أن يحدث النزيف غير المنتظم أيضًا بين الفترات إذا كنت مصابًا بالجلسة المعوية التنفسية ، ولكن يجب تأكيد ذلك من قِبل طبيب نسائي خبير ، نظرًا لوجود العديد من الأسباب الأخرى أيضًا ، لذلك لا يوجد شيء يدعو للهلع.

متى تتصلي بأخصائي أمراض النساء؟

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة للمرة الأولى ، فلا داعي للذعر ، حيث قد تحدث فترات غير منتظمة ونزيف غير منتظم لأي شخص ، ولكن في حالة تعرضك لأكثر من ثلاث فترات غير منتظمة أو حدوث نزيف غير منتظم أثناء دورة الحيض الخاصة بكي   ، يجب عليك بالتأكيد استشارة أخصائي أمراض النساء الخاص بكي لإجراء فحص طبي، على الرغم من أنه في كثير من الأحيان لا يوجد شيء خطير تم اكتشافه ويمكن بسهولة علاج مثل هذه المشاكل من خلال الأدوية البسيطة ومن الأفضل تجنب كل ما يعيق وقوعكي فعدم الحصول على دورة شهرية غير منظمة .