ما هو سبب العقم عند النساء


إذا كنت من النساء وتواجه صعوبة في الحمل ، فلا بد أن يحدث ذلك بسبب مشاكل العقم. هناك الكثير من الأسباب التي تسبب العقم عند النساء.




العقم هو نوع من مشاكل الجهاز التناسلي حيث لا يستطيع الزوجان تحقيق الحمل من خلال العملية الطبيعية. هذه القضية في الوقت الحاضر هي قضية كبيرة للغاية والتي تؤثر على أكثر من 20 ٪ من الأزواج. لمعرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلة العقم أم لا ، يجب عليك زيارة طبيب  ولكن عليك أولاً محاولة سنة واحدة على الأقل  بشكل طبيعي وإذا كنت لا تزال غير قادر على الحمل ، فقم بزيارة الطبيب لمزيد من المعلومات المتعمقة.

كثير من الناس يعتقدون أن العقم هو قضية المرأة ولكن هذا ليس صحيحا. يمكن أن يكون لدى الرجال هذه المشكلة أيضًا ، فهناك العديد من العوامل التي تسبب مشاكل العقم. ولكن هذا صحيح أنه في بعض الحالات يكون لدى النساء هذا أكثر من الذكور. لكن هذا ليس سبباً لإلقاء اللوم على أي شخص وأحياناً يعاني كل من الرجال والنساء من مشكلة العقم هذه. لذلك لا 
 نلوم بعضنا البعض في هذه القضية التي هي أفضل طريقة لتحسين فرص الحمل.

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة: -
  • التدخين
  • عمر
  • زيادة الوزن أو نقص الوزن
  • ضغط عصبى
  • تغذية سيئة
  • تعاطي الكحول الزائد
  • الأمراض المنقولة جنسيا
  • التدريب الرياضي
  • التغيرات الهرمونية
  • جودة الأجنة
  • قناة فالوب
  • بيض غير صحي

هذه بعض العوامل التي تسبب مشكلة العقم عند النساء . وإذا كنت تعتقد أن لديك أيًا من هذه المشكلة ، فيمكنك زيارة طبيب التلقيح الاصطناعي لعلاج IVF.

السبب الرئيسي لقضية العقم عند النساء: -

السمنة: - إذا كانت المرأة تحمل وزنًا إضافيًا ، فهذا سبب مباشر لمشكلة العقم. لأن السمنة يمكن أن تؤثر على إنتاج الهرمونات وهذا سيجعل الحمل أكثر صعوبة لأن زيادة الوزن تزيد من فرص انخفاض وظيفة المبيض. أيضًا ، لا تظن أن البدء نحيف للغاية قد يساعدك في الحمل. للحفاظ على تركيز وزنك على مؤشر كتلة الجسم ، ترى مقدار الوزن المناسب لك. عندها فقط ستتمكن من الحمل الناجح.

العمر: - هناك العديد من الأسباب لعدم الحمل ولكن الأكثر وضوحا هو العمر. أي زوجين فوق سن 35 يمكن أن يواجهوا هذه المشكلة. هناك العديد من الأسباب التي تجعل أي امرأة تعاني من هذا النوع من القضايا ، ولكن من أكثر هذه الأسباب شيوعًا جودة البويضة وقدرتها على الإخصاب. هذا لا يعني أنه يمكنك فقط إنجاب أطفال في أوائل الثلاثينيات من العمر ، بل تصبح عملية معقدة بعض الشيء.

تاريخ العائلة والكيماويات: - إذا كنت تعاني من مشاكل العقم ، فقد يرجع السبب في ذلك إلى التاريخ الطبي لعائلتك ، فيمكنك أن تسأل أمك عن هذه المشكلة إذا كانت تعاني من هذا النوع من المشكلات أو في وقت متأخر من الحمل. لأنه إذا كانت والدتك تعاني من هذا النوع من المشكلات ، فهذا يعني أنك لا تواجه هذه المشكلة من الناحية البيولوجية ، لذا قم بزيارة الطبيب واطلب المساعدة.

أحد الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مشاكل العقم هي المواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والملوثات والمركبات الصناعية التي يمكن أن تقلل من فرص الحمل وتزيد من مشكلة العقم أو عدم القدرة على الحمل.

التدخين والكحول: - في الوقت الحاضر عندما يصبح التدخين والكحول شائعًا ، فإن مشكلة العقم هي أيضًا بسبب  ما يصل إلى 13٪ من حالات العقم الناجمة عن التدخين والكحول مقالات إدارة الأعمال، توجد أيضًا فرص كبيرة جدًا لاضطرابات التبويض من الكحوليات إذا كانت النساء 
تشرب كثيرا.

التمرينات الشديدة: - التمرين يساعدك على أن تكون أقوى ليس فقط من الخارج ولكن من الداخل أيضًا. ولكن هناك مشكلة عندما تحاولين الحمل أكثر من ممارسة الكثير من التمارين يمكن أن تكون ضارة بالإباضة لديك. لذلك حافظ على تمرين 
خفيفية حتى تعود عليك بفائدة